Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

دراسة للأرصاد السعودية: ازدياد وتيرة هطول الأمطار في كافة أنحاء البلاد بصورة غير مسبوقة

توصل المركز الوطني للأرصاد السعودي عبر دراسة بحثية علمية في المناخ إلى تزايد معدلات وكميات الأمطار بشكل ملحوظ في بعض المناطق بالمملكة وانخفاضها في مناطق أخرى؛ مشيراً إلى زيادة الهطولات المطرية ذات الشدة العالية على غرب المملكة على طول ساحل البحر الأحمر، يليها الجانب الشرقي من المملكة على طول ساحل الخليج العربي والمناطق الجنوبية الغربية.

غزارة الأمطار

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”، بين المركز في الدراسة حول غزارة الأمطار بكميات غير مسبوقة في مدة وجيزة؛ أن تحاليل بيانات رصد الأمطار لمدن “أبها، جدة، الرياض” تشير إلى أن شدة الهطول التي تعود تكرارها كل 10 سنوات تبلغ “113، 56، 33 ملم/ يوم”، ولكل 50 سنة تبلغ “45،86،169ملم/يوم”، والتي تعود تكرارها كل “100” عام تبلغ حوالي “192، 99، 50 ملم/يوم” على التوالي لكل الفترات المذكورة.

ازدياد معدلات الهطول

ومن جانب آخر، أوضحت محاكاة النماذج المناخية أن إجمالي هطول الأمطار سيزداد في معظم أنحاء المملكة، بينما يزداد معدل أحداث هطول الأمطار الغزيرة على مناطق “المدينة المنورة، القصيم، الرياض، المنطقة الشرقية، مكة المكرمة، عسير، جازان، والمناطق الغربية من منطقة نجران” في ظل السيناريوهات المناخية المتوسطة والمرتفعة وذلك للمستقبل القريب 20212040، وتستمر الزيادة في الحالات المطرية الغزيرة خلال منتصف ونهاية القرن الحالي في ظل السيناريوهات المتوسطة والمرتفعة.
كما أنه من المتوقع أن تزداد وتيرة هطول الأمطار الغزيرة “25 إلى 30 حالة تكرار” مقارنة بالمناخ الحالي في حالة السيناريوهات المرتفعة خلال العقدين الأخيرين من القرن الحالي على مناطق جنوب غرب السعودية.
تابعي المزيد: في احتفالية اليوم العالمي للأرصاد الجوية 2024..جهود لرفع مستوى الوعي

دعم دراسات التأثير

وتدعم هذه النتائج دراسات التأثير والتكيف والصمود في القطاعات المختلفة فيما يتعلق بتقييم الضعف والمخاطر المتعلقة بتغير المناخ بما في ذلك إدارة الكوارث في المملكة، ويعود ذلك بالفائدة على التخطيط الوطني طويل المدى من قبل صناع القرار وأصحاب المصلحة من أجل التنمية المستدامة في البلاد.

طقس اليوم

كان المركز الوطني للأرصاد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق الشرقية، الرياض ونجران تؤدي إلى شبة انعدام في مدى الرؤية الأفقية وكذلك على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، مع فرص هطول أمطار رعدية خفيفة إلى متوسطة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير تمتد إلى الباحة.
كما توقع أن يطرأ ارتفاع ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *