Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين

بالنسبة للعديد من الأزواج الذين يأملون في الحمل، فإن بدء عملية التلقيح الصناعي داخل الرحم (IUI) يعد خطوة مثيرة ومفعمة بالأمل، وللبقاء على علم بالتغيرات المحتملة في الجسم، من الضروري فهم ما يحدث بعد علاج التلقيح داخل الرحم. سوف نتعمق في تجربة ما بعد التلقيح الصناعي ونفحص التغييرات الدقيقة يومًا بعد يوم في هذا الدليل الشامل، الذي يضعه الخبراء والمتخصصون.

 

أثناء الدورة الشهرية للمرأة، يتم حقن السائل المنوي الذكري في رحمها أثناء عملية التلقيح داخل الرحم (IUI). بعد أن تنغرس البويضة في جدار الرحم ويتم تخصيبها بالحيوانات المنوية من السائل المنوي المحقون، يتم الحفاظ على الحمل عن طريق إنتاج الهرمونات.

من المستحسن أن تحصل النساء على قسط كافٍ من الراحة بعد الجراحة لتحسين فرصهن في الحمل. ومع ذلك، ينصح أخصائيو الخصوبة باستخدام الأدوية الهرمونية كخيار رائع للنساء اللاتي يعانين من مشاكل العقم إذا كان جسم المريضة غير قادر على إنتاج هرمونات الحمل الكافية. النجاح يعتمد على قدرتك على فهم العلاج.

معنى التلقيح الصناعي

 هو البديل عن التلقيح الطبيعي لعلاج العقم في حال وجود مشكلة عند أحد الزوجين، وفيها يتم فصل الحيوانات المنوية السليمة عن الحيوانات المنوية المشوهة والبطيئة، يتم غسلها وعلاجها وإدخالها في الرحم عند اكتمال البويضة. فتدخل إلى قناة فالوب، ومن ثمة يتم التلقيح الصناعي ليتم الحمل، ولكن هذا الإجراء لا يستخدم إلا في حالات معينة، وهي كالآتي: 

  • في حالة وجود إفرازات في عنق الرحم
  • في حالة ضعف التبويض
  • وجود مشكلة في إفرازات عنق الرحم
  • قلة الحيوانات المنوية وضعف حركتها
  • تأخر الإنجاب غير المعروف السبب
  • عدم قدرة الزوج على القيام بالعلاقة الزوجية

خطوات التلقيح الصناعي

مرحلة الفحوصات والتحليلات: ويتم فيها فحص الحيوانات المنوية للزوج لعلاج أي مشكلة صحية بها

 مرحلة التنشيط أو التحفيز: حيث يعطي الطبيب بعض الأدوية، والعقاقير المنشطة للحيوانات المنوية لدى الزوج وكذلك الزوجة لتمهيد إجراء العملية

مرحلة التلقيح: ويتم فيها تلقيح الحيوانات المنوية السليمة والمنشطة إلى رحم الزوجة خلال أيام التبويض من خلال القسطرة ليتم تلقيحها مع البويضات المنشطة في الرحم

العملية لا تحتاج إلى تخدير كامل لا تحتاج لأكثر من ؛ 10 دقائق فقط تستلقي الزوجة فيها على ظهرها حتى يتم التلقيح، ثم تنتظر أسبوعين في موعد الدورة الشهرية لتقوم بإجراء فحص الحمل

أعراض نجاح التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي للحمل بتوأمين

التلقيح الصناعي للحمل بتوأمين
                                                                                                               التلقيح الصناعي للحمل بتوأمين

كثرة عمليات العقم في الفترة الأخيرة رفع إمكانية حدوث الحمل بعدة أجنة، مما أدى لحدوث ولادات بتوائم أكثر من أي وقت، ولكن الأمر لم يعد مضموناً إلا بعلاجات تزيد من احتمالية حدوثه، مثل تناول أدوية تزيد من الخصوبة قبل إجراء عملية التلقيح الصناعي، كما يمكن للطبيب أن يضع أكثر من جنين واحد ضمن العملية من أجل زيادة فرصة ثباته في الرحم ونجاح العملية، ولكن هناك مخاطر على كل من الحامل وأجنتها تفوق في خطورتها الحمل المفرد، لذلك تنصح بعض العيادات بعدم زرع عدة أجنة أثناء عملية التلقيح الصناعي، خاصة لهؤلاء اللاتي يجرين محاولاتهن الأولى

 متى يظهر الحمل بعد التلقيح الصناعي؟

 لا ضمان لنجاح العملية، وإكمال العملية يستغرق عدة أشهر، وكثيرون يحتاجون لأكثر من جولة واحدة، ويستغرق انتظار النتيجة أسبوعاً واحداً من الإخصاب وبعض النساء تلاحظن الأعراض بعد أسبوعين

شروط وأرقام لنجاح العملية ..أن يتراوح عمر الزوجة بين 2232 عاماً؛ نسبة النجاح 43% للأم تحت 35 عاماً، وتقل إلى 13% فوق 40 عاماً

ولابد من التأكد من الحالة الصحية لعنق الرحم وللسائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية المتحركة والقادرة على الإخصاب لدى الرجل

وتقدر نسبة النجاح 20% للمرة الأولى، ويمكن معاودة التجربة 3 مرات وتصل نسبة نجاحها إلى  60 بالمائة

خطوات عملية أطفال الأنابيب

ماذا يحدث بعد التلقيح الصناعي يوماً بعد يوم؟

ماذا يحدث بعد التلقيح الصناعي يوماً بعد يوم؟
                                                                                                                            ماذا يحدث بعد التلقيح الصناعي يوماً بعد يوم؟

يُنصح بالامتناع عن التدخين بعد عملية التلقيح الصناعي، والحفاظ على نظام غذائي جيد، وشرب الكثير من الماء، والبقاء نشيطًا، وتقليل التوتر، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وإليك ما يحدث بالتفصيل: 

بعد 13 أيام من إجراء التلقيح الصناعي

بعد ثلاثة أيام من التلقيح داخل الرحم، يكون التشنج البسيط أو البقع أمرًا معتادًا عند الإناث ولا يشير إلى نزيف الزرع. اطلبي المشورة من اختصاصي الإنجاب إذا استمر الانزعاج لأكثر من ثلاثة أيام. بعد ثلاثة أيام من التلقيح داخل الرحم، لكن من السابق لأوانه ملاحظة أعراض معينة للحمل.

ومع ذلك، قد تشمل الآثار الجانبية الأقل خطورة تشنجات خفيفة، وبقع خفيفة من إدخال القسطرة، والانتفاخ بسبب الأدوية الهرمونية المستخدمة أثناء الجراحة، والتي غالبًا ما تنتج عن تضخم المبيضين. بعد ثلاثة أيام من التلقيح داخل الرحم، وكما ذكرنا من السابق لأوانه رؤية أعراض معينة للحمل.

بعد 6 أيام من إجراء التلقيح الصناعي

قد تعاني النساء اللواتي خضعن للتلقيح من بقع خفيفة من الدم، وتشنجات، وغثيان، وارتباك، وألم في الثدي، وإمساك، وتعب، وقيء، وعدم الراحة في المعدة مع اقتراب فترة الزرع. ومن الممكن أن تظهر لدى بعض النساء علامات الحمل المبكرة بعد حوالي عشرة أيام من التلقيح داخل الرحم، بينما قد لا تظهر على أخريات أي أعراض على الإطلاق؛ ومع ذلك، هذا لا يعني أن الإجراء لن ينجح أو يحمل أي مخاطر.

بعد 14 يومًا من إجراء التلقيح الصناعي

بسبب ارتفاع مستويات الهرمون بعد علاج التلقيح داخل الرحم، ينصح الأطباء بإجراء اختبار الحمل بعد أسبوعين. كما ينصح متخصصو الخصوبة بإجراء اختبار شامل في العيادة للتأكد من دقته، حتى لو كانت الاختبارات المنزلية متاحة. ومن الأعراض المحتملة الإمساك والتعب والغثيان والارتباك وألم الثدي والقيء. ومع ذلك، لا تعاني جميع النساء من هذه الأعراض، والعديد من قصص نجاح التلقيح الصناعي لا تظهر أي أعراض على الإطلاق. ويتم تخطي الفترة التالية إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، وسيستمر الطبيب في مراقبة مستويات الهرمونات وتقديم أي أدوية مطلوبة.

الأيام 1528 بعد إجراء التلقيح الصناعي

تعد الحمى وتغيرات المزاج وارتفاع درجة حرارة الجسم وكثرة التبول والرغبة الشديدة في تناول الطعام أمثلة على أعراض الحمل المبكر التي قد تشير إلى علاج ناجح بالتلقيح داخل الرحم بعد 15 يومًا من العلاج. وللتحقق من صحة هذه النتائج، من الضروري إجراء اختبار الحمل. وتصبح البويضة الملقحة غير منفذة في اليوم الخامس عشر، وهو ما يعرف بيوم الإخصاب. من بين الأعراض الأولية النزيف المتقطع وألم الثدي والغثيان والإرهاق، وينبغي استشارة ممارس الرعاية الصحية إذا كان لديك أي استفسارات أو مخاوف. وتصبح البويضة الملقحة غير منفذة في اليوم الخامس عشر، وهو ما يعرف بيوم الإخصاب.

كم من الوقت تستغرق عملية الزرع بعد التلقيح داخل الرحم؟

قد يحدث نزيف الزرع أثناء إجراء التلقيح داخل الرحم بعد 7 إلى 11 يومًا، مما قد يغير مكان وضع البويضة في جدار الرحم. ومع ذلك، عادة ما تختفي هذه الأعراض خلال ثلاثة أيام. وعادة ما تتم عمليات التلقيح داخل الرحم الناجحة في 40% من النساء الحوامل في اليوم التاسع من الحمل. ويعتبر البيض أكثر ملاءمة للتخصيب بين 12 و 24 ساعة بعد الإباضة.

ولكي يحدث حمل ناجح، يجب أن تتحد الحيوانات المنوية والبويضات بعد التلقيح داخل الرحم، ويجب أن تنغرس البويضة في بطانة الرحم. وذلك لأن هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه ساعة الحمل في العمل.

وبعد ظهور مؤشرات التلقيح داخل الرحم، يمكن أن تكون عملية الزرع محيرة لأن بعض النساء الحوامل قد لا يعانين من أي أعراض للزرع بينما قد تعاني أخريات من أعراض مشابهة للحيض، مما قد يجعل وقت الانتظار صعبًا.

أعراض فشل التلقيح الصناعي

أعراض فشل التلقيح الصناعي
                                                                                                                          أعراض فشل التلقيح الصناعي

تصل نسبة الفشل تصل إلى 40% وعلامات الفشل هي: مجيء الدورة الشهرية أو إصابة المرأة بنزيف، غياب كامل لأعراض الحمل من تقلصات وتشنجات وغثيان، وقد تلاحظ المرأة زيادة في حجم الثديين وتلون المنطقة المحيطة بالحلمة؛ لكنها تختفي بعد 5 أيام من عملية التلقيح بسبب انخفاض هرمون الحمل ولهذا فغن أعراض فشل الزرع في التلقيح الصناعي واضحة تماماً بسبب عدم وجود أي تغييرات. يتسبب الزرع عموماً في حدوث تغييرات في الميل إلى الشم، وزيادة حساسية الثديين، والإفرازات الرحمية، والتشنجات البطنية الخفيفة. إذا لم تكن هذه موجودة حتى بعد أسبوعين، بعد IVF، فقد يكون ذلك مؤشراً على الفشل.

أمور تجنبيها بعد التلقيح الصناعي

  •  تجنبي ترك المستشفى وعليك الراحة التامة في الفراش مدة ساعة تقريباً بعد عملية التلقيح الصناعي، والراحة بالمنزل مدة 3 أيام مع التحرك بحذر.
  • مارسي الأنشطة اليومية من المشي والعمل، ولكن من دون الحركات القوية والجهد البدني العالي.
  • لا تتوقفي عن شرب الماء وبكثرة فيما لا يقل عن 34 لترات من الماء في اليوم الواحد؛ للتخلص من الأملاح الزائدة والسموم بالجسم.
  • لا تمارسي العلاقة الحميمية لمدة أسبوعين بعد عملية التلقيح؛ خوفاً من فشل العملية وتضرر الجنين.
  • ابتعدي تماماً عن الماء الساخن أو التعرض للساونا أو الوقوف بجوار الفرن؛ منعاً لتحرك الدورة الدموية في الجسم.
  • حدي من استهلاك الأملاح.
  • ركزي على تناول الخضار والفاكهة والبروتين والألياف، ولا تنسي فيتامين”د” والبقوليات والفوليك واستخدام زيت السمك.

 

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *