Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

عندما يتألق الخشب كالماس والذهب.. دور عالمية أدخلته في مجوهراتها الفاخرة!

تكثر الدعوات اليوم إلى ضرورة العودة إلى الطبيعة في جميع مجالات الحياة، إذ باتت الإستدامة تشغل حيز التنفيذ الفعلي، وكالعادة لم يكن مجال صناعة المجوهرات بعيداً عن هذا التوجه العالمي، لذا بتنا نرى مجموعات مجوهرات كاملة تتغنى بسحر الطبيعة وكائناتها، عدا عن الإعتماد على مكونات الطبيعة لجعل قطع المجوهرات تنبض بالحياة، ويعد الخشب واحداً من أفضل المواد الطبيعية التي تدخل في صياغة الحليّ، خاصةً مع مميزاته التي جعلته منذ القدم من المواد التي يسهل استخدامها، فهو مرن، قابل للنحت، الصبغ، الطلاء، يمكن تشكليه كطبقات وحتى دمجه مع مواد أخرى لتصميم قطع مذهلة، والأهم من جميع هذه المميزات، أن الخشب على عكس غيره من المواد التي تدخل في صناعة المجوهرات، قابل للتحلل والاندماج مع الطبيعة بعد زمن طويل.
للخشب تاريخ طويل في مجال صناعة المجوهرات سواء الفاخرة، الراقية أو حتى مجوهرات دور الأزياء، ففي هذا المقال دعينا نتعرف إلى بدايات استخدامه في المجوهرات وأجمل القطع التي زينها أو كان أساساً في تصميمها.

مشبك فان كليف أند آربلز من عام 1974 مشغول من الذهب الأبيض والأصفر والخشب والماس

متى بدأ استخدام الخشب في المجوهرات؟

تم استخدام الخشب في المجوهرات عبر التاريخ بطرق لا تعد ولا تحصى، بالعودة إلى بدايات رواج خواتم الخطوبة; نجدها لدى المصريين القدماء الذين استخدموا خشب القصب المضفر لصناعة حلقات توضع في الأصابع ويتم تبادلها بين الأزواج في بداية مشوارهم.
وعند الحديث عن بدايات استخدام الخشب في المجوهرات أيضاً، لا بدّ من ذكر أخشاب البلوط التي دفنت في مستنقعات الخث حتى تحولت إلى مادة بنية متفحمة في أيرلندا والتي تَسابق الكثيرون للحصول عليها لإدخالها في صناعة المجوهرات والحليّ لمظهرها الجميل، سطحها غير اللامع وخفة وزنها، وقد كانت شائعة في صناعة الخرز القديم في الصين وفي مجوهرات العصر الفيكتوري في القرن التاسع عشر.
غلبت البروشات على مجوهرات الخشب، خاصة في منتصف القرن العشرين وتحديداً في الثلاثينيات خلال سنوات الكساد، وقد قدمتها آنذاك دور المجوهرات بشكل أساور وأقراط وسلاسل خشب.
من الثمانينيات وحتى بدايات القرن الـ21، رأينا مجوهرات الخشب في إصدارات مجوهرات دور الأزياء كشانيل ولانفين، من دبابيس شعارات الدور وأقراط الـStud والخرز، حيث مزجوه مع المعادن الأخرى للخروج بتصاميم مميزة.

الخشب في قطع مجوهرات أيقونية

عقد Serpenti مع إدخالات من الخشب من بلغاري

وبالطبع اعتمدت دور المجوهرات العالمية إدخال الخشب في مجموعات مجوهراتها العصرية وحتى الفاخرة، حتى أننا نجد الخشب يزين مجموعة من القطع الأيقونية في أهم دور المجوهرات العالمية، كعقد دار بلغاري Serpenti الشهير الذي تم تقديمه عام 2016 بنسخة جديدة في معرض Serpenti في روما، حيث تم إدخال الخشب لحراشف الأفعى بطريقة تحبس الأنفاس.

قلادة PANTHÈRE من كارتييه

كذلك تم إدخال الخشب في أهم إبداعات دار كارتييه، وأعني بذلك تصاميم الفهد THE PANTHÈRE التي رأينا أول قطعة منها عام 1914، ففي عام 2010 أصدرت الدار قلادة مع ميدالية بزخرفة رأس النمر من الخشب المتحجر والألماس واللؤلؤ الفاخر والزمرد والعقيق.
وهنا يمكنك الإطلاع على جواهر تحاكي الأزياء الراقية Couture Inspired..

أحدث مجوهرات الخشب الفاخرة

مؤخراً نجد الكثير من مجموعات المجوهرات الفاخرة القائمة على إدخال مواد طبيعية أهمها مع الألماس والذهب!

مجموعة AILLEURS المميّزة من بوشرون

بروش BOIS DIAMANT من بوشرون

في مجموعة Ailleurs من دار بوشرون الفرنسية، أعادت المديرة الإبداعية للماركة كلير شوازن، تخيل الطبيعة المستوحاة من المحيطات والغابات المطيرة والصحراء وغيرها من المعالم الطبيعية، باستخدام مواد غير تقليدية في صنعها مثل الخشب والحصى والنيازك وهي مزينة أيضاً بمجموعات فريدة من أحجار الماس، المجموعة مقسمة إلى 5 أقسام أو فصول وكل منها يعبر عن جمال الطبيعة من منظور استثنائي.
ومنها اخترنا بروش BOIS DIAMANT وهو مصنوع من الذهب الأبيض أما البتلات فهي من خشب ورد سانتوس وجاء مرصعاً بأحجار الماس.

عقد Rotin Diamant من بوشرون

ومن نفس المجموعة لا يمكننا أن ننسى عقد Rotin Diamant الذي ظهرت به المؤثرة نور عريضة على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي في دورته الـ75 العام الماضي، يتداخل الخشب في العقد بكل خفة مع الذهب الأبيض المرصع بالماس وقد استغرق العمل عليه 2000 ساعة، خصيصاً وأنه رُصع بـ369 ماسة براقة.

مجموعة المجوهرات الراقية BLACK HAWK من ميسيكا

عقد خشب من مجموعة BLACK HAWK من ميسيكا

تشيد فاليري ميسيكا بطبيعة منطقة الغرب الكبير من خلال الجمع بين الخشب والماس والذهب للمرة الأولى في تاريخ الدار في مجموعة المجوهرات الراقية BLACK HAWK. وفيها يمتزج خشب الزيركوت من أمريكا الوسطى الشهيرة برقة الذهب الوردي والماس. زخارف المجموعة مستوحاة من التسريحات الهندية التقليدية المزينة بريش الصقر، إذ كانت كل ريشة ترمز إلى عمل شجاع وتتخذ معنى محدد حسب عددها وموقعها ولونها. تم ترتيب البتلات من الخشب والذهب والماس بتجانس جنبًا إلى جنب للحصول على طقم فريد من المجوهرات الراقية المرصعة بالماس.

عقد Calla من دار فرنييه

عقد Calla من دار فرنييه

تم إصدار عقد Calla من دار فرنييه لأول مرة عام 1999، تبعه 54 نسخة مختلفة من العقد و 98 نسخة من الـPendent على مدار العشرين عامًا الماضية، أشهرها النسخة التي استخدم فيها خشب الأبنوس الأسود مع الذهب الأبيض عيار 18 قيراط جاء مرصوفًا بالألماس الأبيض ما منحه المزيد من الثقل والرقي.

مجموعة Signed Fred Leighton من فريد لايتون

سوار Coco Bolo من فريد لايتون

من مجموعة Signed Fred Leighton، نجد سوار Coco Bolo من الخشب والذهب والألماس العصري والبيضاوي، خشب كوكو بولو منحوت يدويًا يتوسطه صف واحد من الألماس المستدير اللامع، 0.97 TCW، السوار مرصع بالذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا.

أقراط Wood and Gold Loop Earring من فريد لايتون

ومن نفس المجموعة نجد أقراط Wood and Gold Loop Earring مشغولة بطريقة تثبت أنه لا مستحيل في تصاميم الخشب، حيث نُحت خشب كولو بولو المنحني ببراعة يتوسطه الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا ومزين بألماس دائري يبلغ مجموعه 0.50 قيراط تقريبًا.

ساعة “كود 5270 التعقيدات الكبرى” من بايتك فيليب

ساعة ‘كود 5270 التعقيدات الكبرى’ من بايتك فيليب

لم يقتصر استخدام الخشب في المجوهرات فقط، بل وصل إلى الساعات الفاخرة، ففي دار باتيك فيليب نجد ساعة التقويم الدائم الرجالية كود 5270 المشغولة بميناء باللون الأسود من خشب الأبنوس الأسود المتوازن والمقروء بشكل جميل مع مؤشرات الكرونوجراف بعقارب مُعالجة بالرمال، الساعة من الذهب الوردي مع فتحة مزدوجة لليوم والشهر في مكان الساعة 12 وتاريخ تناظري في مكان الساعة 6.
تابعي قراءة المزيد من عالم المجوهرات الواسع مع أثمن القطع والمجوهرات المصاغة بوحي من عالم الخياطة الراقية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق