Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

لمناسبة اليوم العالمي للآثار… جولة على مواقع أثرية شهيرة

تجتمع لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو مرة كل عام لدعم التراث الثقافي العالمي المهدد بالانقراض. تضم القائمة الطويلة لمواقع التراث العالمي لليونسكو أهم المعالم الثقافية والموقع الطبيعية في دولة مختلفة. في السطور الآتية، بعض مواقع التراث العالمي لليونسكو الجاذبة لعشاق علم الآثار.

البتراء

البتراء منحوتة من الحجر الوردي الأحمر (الصورة من shutterstock)

تعتبر البتراء واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة، منحوتة من الحجر الوردي الأحمر في جنوب غرب الاردن، أبهرت البتراء علماء الآثار والكتاب والمسافرين من جميع أنحاء العالم منذ إعادة اكتشافها في عام 1812. وكان الموقع عاصمة الإمبراطورية النبطية وكان بمثابة مركز تجاري مهم على طول طريق البخور. لا يمكن الوصول إلى الموقع إلا عبر السيق، وهو ممر عميق وضيق يبلغ طوله كيلومترًا واحدًا.
يمكنك الاطلاع أيضًا على بلوفديف وجهة بلغارية مثالية لعشاق التاريخ والآثار

الآثار النوبية

الآثار النوبية (الصورة من shutterstock)

يقع أبو سمبل على بعد حوالي 174 ميلاً جنوب غرب أسوان، وحوالي 62 ميلاً من الحدود السودانية. في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، كلف الفرعون رمسيس الثاني بعدد من مشاريع البناء العملاقة، بما في ذلك معابد أبو سمبل، ومقبرة الرامسيوم في طيبة، والعاصمة الجديدة لبي رمسيس في دلتا النيل. وقد غطت الرمال هذه المواقع على مر الزمن.
عندما سمح الباحث السويسري يوهان لودفيج بوركهارت لمرشد محلي بإرشاده إلى موقع في أبو سمبل عام 1813، اكتشف أثرًا معماريًا آخر بالصدفة، وهو بقايا معبدي رمسيس الثاني وزوجته نفرتاري. بدأ الإيطالي جيوفاني باتيستا بلزوني أعمال التنقيب في المعبد عام 1817. ولم يتم الكشف عن المعبد الكبير بالكامل حتى عام 1909.
في أوائل الستينيات، كان مجمع المعابد الشهير عالميًا في أبو سمبل على وشك الفيضانات نتيجة مشروع السد العالي في أسوان. وفي عملية غير مسبوقة قامت بها اليونسكو، وشاركت فيها أكثر من 50 دولة، تم إنقاذ الموقع.
قد يهمك أيضًا قراءة قبرص وجهة هواة الثقافة والآثار

حديقة ميسا فيردي الوطنية

يقع متنزه ميسا فيردي الوطني في الجزء الجنوبي الغربي من ولاية كولورادو، ويحمي حوالي 4000 موقع أثري. وأكثرها إثارة للإعجاب هي المساكن الصخرية لقبائل أنسازي التي تعود إلى القرن الثالث عشر الميلادي. يقع الموقع على جبل الطاولة على ارتفاع 8500 قدم.
يعود تاريخ المساكن الصخرية على “جبل الطاولة الخضراء” إلى حوالي 800 عام مضت، لكن قبائل أنسازي استوطنت المنطقة قبل ذلك بكثير. في البداية، عاش الناس فيما يسمى بمساكن المناجم، المنتشرة عبر القرى الصغيرة. ولكن مع مرور الوقت قاموا بصقل مهاراتهم وانتقلوا تدريجياً إلى هذه المساكن الصخرية الفريدة.
يمكن العثور على حوالي 600 من هذه المساكن الصخرية في جميع أنحاء الحديقة الوطنية. الأكبر هو ما يسمى قصر الهاوية. يحتوي على 200 غرفة مع حوالي 30 مدفأة، جميعها منحوتة في صخرة الجبل الصلبة. كانت حديقة ميسا فيردي الوطنية هي الحديقة الثانية في الولايات المتحدة التي تحصل على مكانة التراث العالمي لليونسكو بعد حديقة يلوستون الوطنية في وايومنغ. تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي في عام 1978.

برو نا بوين

منطقة برو نا بوين (الصورة من shutterstock)

غالبًا ما تُترجم كلمة برو نا بوين الأيرلندية على أنها منعطف نهر بوين، وهي منطقة استوطنها البشر منذ أكثر من 5000 عام. ويضم مجمع قبر ما قبل التاريخ وهو أقدم من الأهرامات المصرية وستونهنج. تم إدراج المجمع ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1993.
قلب المنطقة المحمية هو Newgrange. يبلغ قطر هذه المقبرة المذهلة أقل من 300 قدم وقد تم إعادة بنائها باستخدام الكوارتزيت الأبيض والكتل الأثرية. إنه محاط بأكثر من أربعين مقبرة تابعة. الميزة الفريدة لهذا الهيكل هي النافذة الصندوقية الموجودة فوق المدخل، بحجم شاشة تلفزيون، على ارتفاع حوالي 510 أقدام فوق الأرض. حتى بعد أكثر من 5000 عام، كل عام في الانقلاب الشتوي، يضيء شعاع من الضوء مباشرة إلى داخل القبر من خلال هذه الفجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *