Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

نقل صاروخ فالكون 9 ومركبة دراجون لمنصة إطلاق مهمة رائدي الفضاء السعوديين للفضاء غدا

تنطلق غدا الأحد 21 مايو 2023 مهمة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي، أول رائدة فضاء سعودية وعربية، وعلي القرني، لمحطة الفضاء الدولية، وتزامنا مع هذا الحدث أعلنت الهيئة السعودية للفضاء عن جاهزية صاروخ فالكون 9 ومركبة دراجون ونقلهم لمنصة الإطلاق، استعدادا لنقل طاقم المهمة AX2 لمحطة الفضاء الدولية.

صاروخ فالكون 9 ومركبة دراجون على منصة الإطلاق..
استعدادًا لنقل طاقم مهمة AX2 التي تضمّ رائدي الفضاء السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية..

السعودية #نحو_الفضاء 21 مايو pic.twitter.com/gMjxNzkHsB

— الهيئة السعودية للفضاء (@saudispace) May 19, 2023

رحلة علمية إلى الفضاء

ووفقا للهيئة السعودية للفضاء فإنه يتم تحديد التوقيت المناسب لانطلاق المهمات الفضائية وفقا لـ5 معايير وهي “الهدف من المهمة – أحوال الطقس يوم الإطلاق – نوع الصاروخ – المسار المستهدف للمركبة – قدر احتياج المركبة للطاقة”.

وفي بعض الأحيان قد يطرأ على خطة الانطلاق بعض التغييرات خاصة بعد تحديد موعد الإطلاق، حيث يؤخذ في عين الاعتبار احتمالية تغيير مواعيد الرحلات أو تأجيلها، وذلك أما بسبب تغيرات الطقس المفاجئة أو المشاكل الفنية التي قد تطرأ على المركبات أو الصواريخ وكتلة الحمولة فيها.

أهداف الرحلة العلمية

الجدير بالذكر أن هذه الرحلة تعد حدثا تاريخيا للمملكة العربية السعودية ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء الذي تم تدشينه في 22 سبتمبر 2022، وتستهدف الرحلة التنقيب عن الآتي:

إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى.

إتاحة بيئة واسعة أمام الإنسان للتعرف على الإجابات التي تتعلق بالتوسع في الأبحاث الصحية وحماية كوكب الأرض.

تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية عالميا، وتسليط الضوء على دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير إيجابي على مجالات مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.

استعدادات رواد الفضاء للرحلة

كشفت الهيئة السعودية للفضاء عبر حسابها الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر أن بدلة رواد الفضاء صممت بآليات تدعم المهمات الفضائية والبيئة الداخلية لمركبة دراجون، وصممت بمواصفات تعتمد على وجود “خوذة مطبوعة ثلاثية الأبعاد، طبقة خارجية لمقاومة اللهب، قفازات متوافقة مع شاشة اللمس، حماية السمع أثناء الصعود والهبوط”.

وخلال المؤتمر الصحفي لشركة “أكسيوم سبيس” الذي عقد الثلاثاء الماضي، أعرب رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني عن استعداداتهما وجاهزيتهما لخوض المهمة العلمية الفضائية المتجهة لمحطة الفضاء الدولية، لتمثيل المملكة العربية السعودية في مجال الفضاء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *