Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

هام للموظفين.. ما هي المهارات الشخصيّة الأهمّ في بيئة العمل؟

يحتاج المحترفون في كلّ المجالات إلى المهارات الشخصية، فهذه الأخيرة تُميّزهم عند المنافسة، سواء في الترقيات أو اقتناص الفرص في سوق العمل أو عند التقدم لوظائف جديدة، إذ أنّ هناك العديد من المهارات الشخصية التي يبحث عنها أصحاب العمل في المرشحين المحتملين وباتت اليوم هي الأكثر طلبًا. في السطور الآتية، مجموعة من المهارات الشخصية الأهم في بيئة العمل.

مهارات “ذهبية” للنجاح الوظيفي

إدارة الوقت من المهارات “الذهبية” (الصورة من Adobestock)

حسب المدرب المعتمد والمتخصّص في التطوير الإداري حمد الشمّري، ثمة سبع مهارات شخصية “ذهبية” تدعم نجاح الفرد، هي:
1. التواصل الفعّال.
2. العمل الجماعي.
3. القدرة على التكيف، مع المتغيرات.
4. حل المشكلات.
5. القيادة.
6. أخلاقيات العمل.
7. إدارة الوقت.

المهارات الشخصية

مهارات التعامل مع الآخرين، تشتمل على: العمل الجماعي والتعاطف والتحفيز والمرونة والاحترام ومهارات بناء العلاقات (الصورة من Adobestock)

من جانب شبكة Glassdoor المهنية الأميركية، فإن المهارات الشخصية غير قابلة للقياس أو قد يصعب إثبات امتلاكها بسهولة، لذا يفضل الإشارة إليها في المقابلات الشخصية وربطها بمواقف توضّح دورها في إنجاز ما. وتؤكد “الشبكة” أن “السيرة الذاتية فرصة جيدة تسمح بإبراز المهارات، وذلك في خانة المهارات، مع الإشارة إليها عند وصف المسؤوليات في الأدوار السابقة”. وتُعدّد المهارات الشخصية التي يهتم بها المسؤولون في المنظمات والشركات ويولون أهمية للسير التي تتضمنها:

  • مهارات التعامل مع الآخرين: تشتمل المهارات المذكورة، على العمل الجماعي والتعاطف والتحفيز والمرونة والاحترام ومهارات بناء العلاقات. هي عبارة عن حسن التواصل والتفاعل مع الآخرين، بطريقة مثمرة وناجحة، ومطلوبة في المهن المختلفة، مثل: المناصب الإدارية وخدمة العملاء والأدوار الإدارية.
  • مهارات التفكير الناقد: تشير إلى قدرة الشخص على اتخاذ قرارات مستنيرة وحل المشكلات من خلال التحليل والنقد البنّاء. هذه المهارات هامة في العديد من المناصب، وجوهريّة في أخرى، مثل: الوظائف المالية والمحاسبية والمحاماة والبحوث والتعليم. تشمل مهارات التفكير الناقد على استكشاف الأخطاء وإصلاحها، بالإضافة إلى مهارات التحليل وتلك البحثية والمتعلقة بحل المشكلات والتفكير المنطقي.
  • مهارات التواصل: مهارات التواصل أساسية، في الوقت الراهن، إذ تجذب للغاية أصحاب الأعمال، في ميادين مختلفة، من أجل تحقيق أهداف المنظمة والتواصل الفعّال مع الزملاء والمديرين. تتعاظم أهمية مهارات التواصل، في الوظائف الصحافية وخدمة العملاء والعلاقات العامة والتدريس، علمًا أن مهارات التواصل تشتمل على: الاستماع الفعال والكتابة والقدرة على الإيجاز والوضوح وإدراك لغة الجسد والتواصل غير اللفظي.
    مهارات التواصل أساسية، في الوقت الراهن، إذ تجذب للغاية أصحاب الأعمال، في ميادين مختلفة (الصورة من Adobestock)
  • مهارات التنمية الشخصية: تُعزّز النمو على الصعيدين المهني والشخصي؛ يعدّ الموظف الذي يتمتع بمهارات مماثلة، من أصول الشركة حيث أنّه يسعى باستمرار لتحسين نفسه بمفرده، ما يُساعده في الوصول إلى أهداف المنظمة وأهدافه المهنية بالتوازي.

مهارات إدارة الأداء

قدرة الفرد على إدارة أدائه بشكل فعّال، كما أداء الموظفين الذين يعملون تحت إشرافه، تُسمى بمهارات إدارة الأداء (الصورة من Adobestock)

تتمثّل مهارات إدارة الأداء في قدرة الفرد على إدارة أدائه بشكل فعّال، كما أداء الموظفين الذين يعملون تحت إشرافه. تهمّ هذه المجموعة من المهارات بشكل خاص المهنيين في المناصب القيادية، مثل: المديرين وقادة فرق العمل. تشتمل مهارات إدارة الأداء الشائعة، التي يبحث عنها أصحاب العمل في المرشحين، على: المهارات المُتعلّقة ، بالتفاوض والتوجيه والتدريب وتحديد الأهداف وإدارتها وإدارة المكافآت والنقد البنّاء والتواصل.

حمد الشمري، المدرب المعتمد والمتخصص في التطوير الإداري
المدرب المعتمد والمتخصص في التطوير الإداري حمد الشمّري

إذا كنتِ رائدة أعمال، تعرفي على المهارات الشخصية الناعمة، التي يجب اكتسابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *