Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

واجبنا تجاه الوطن – اقرا

يعتبر الوطن هو السكن والسكينة في النفس، فلا يستطيع الشخص الحياة بلا وطن، فيمكنه العيش داخل وطنه بلا مسكن، أو بلا زوجة وأولاد، من الممكن أن يُولد يجد نفسه يتيمًا، ولكن لا يستطيع الشخص تحمل الحياة بلا وطن، ومن خلال مقالنا اليوم سنتحدث بشكل مُفصل عن حب الوطن واجبنا نحوه.

 

مفهوم الوطن

 

الوطن هو الأرض التي يولد بها الفرد منا، والذي يعيش ويموت وهو يشعر بالانتماء إليه، ولا يتردد في بذل كل جهد، وكل نقطة عرق لرفعته، وتقدمه، ولا يبخل بدمائه في حال طلبه الوطن للدفاع عن أراضيه ضد الأعداء، والمغُتصبين.

ولنا في تاريخ الوطن العربي دليلًا على هذا، فالعديد من الأراضي العربية تعرضت للاحتلال، ودخلت حكوماتها في الحروب، ودائمًا ما تجد العديد من قصص الأبطال الذين دفعوا دمائهم ثمنًا لتحرير أراضيهم وشعوبهم من الاستبداد، والوقوف أمام أعتى الجيوش على مر التاريخ.

وحتى البلدان التي لم تتحرر أراضيها، مازال وسيظل أبنائها يدافعوا عن شرفهم، وعرضهم، أمام كل مستبد وكل مستعمر، ولنا في هذا أدلٌة كثيرة، ولعل أبرزها الدفاع المستميت الذي يقوم به أهل فلسطين، من 1948 وحتى يومنا الحالي، وسيظلوا هكذا بمشيئة الله حتى يأذن الله لعودة الأرض إلى أبنائها.

 

أهمية الوطن

 

إن لانتماء المرء إلى وطن له العديد من الأهمية التي تتمثل في الآتي:

  • المعرفة الجيدة بالهوية.
  • العزة بامتلاكك انتماء إلى وطن واحد، وأرض واحدة.
  • الشعور بالفخر، لانتمائك لأرض وطنك، وشعورك بالكرامة في الدفاع عنه.
  • حصولك على حقوق المواطن، في حق الانتخاب، وتملك الأراضي، وتملك العقارات، والعيش في حالة من الأمن والأمان، وممارسة الشعائر الدينية والطقوس بحرية.
  • الشعور الدائم بالانتماء، حتى وإن عاش الفرد جزء من حياته كبيرًا كان أو صغيرًا لاجئًا، أو في بلدًا آخر يظل شاعرًا بالانتماء نحو أرضه ووطنه.

 

واجبنا نحو الوطن

 

× تخصيص وقت للعمل التطوعي لخدمة أخوانك في الوطن.

× أن يخدم الجميع الوطن في مكانه، وعلى الجميع العمل بأمانة وإتقان العمل دائمًا.

× الحفاظ على أمن وآمان الوطن والمواطنين، وصد أي شخص يحاول ترويعهم.

× أن يكون المواطن مدركًا أن حريته لها حدود، وحدودها إزعاج الآخرين بأي شكلٍ كان.

× الحفاظ على نظافة الشوارع، ونظامها، وعدم التعامل بهمجية، وغوغائية.

× احترام أديان ومعتقدات من يشاركوك في الوطن، وعدم التعدي على حرية عقيدتهم.

× الحفاظ على رفعة الوطن، وسلامة أراضيه، وعدم البخل في حال احتاجه الوطن للدفاع عنه.

× العمل على التقدم والتطور ومواكبة البلدان الآخرى، حتى لا يصاب الشعب بالإحباط، والتخلف.

× حماية الوطن من أعدائه في الداخل والخارج.

× محاربة الفساد بكل أشكاله وأنواعه، وفي كل مكان، لأن الفساد سرطان الأوطان.

× أن تشعر بالفخر والعزة في أوقات قضاء فترة تجنيدك، وأن هذا أمر به الله ورسوله، وفيه عزة وكرامة، فكرامة المواطن من كرامة الوطن ذاته.

 

في الختام يمكنك اختصار أن واجبك تجاه وطنك أمر مُقدس، فإن مثله مثل واجبك تجاه بيتك، تحميه، تعمل على نظافته، وحمايته، وحماية أهل بيته المشاركين معك فيه، ولا تزعجهم، أو تحجُر على حريتهم وحرية معتقداتهم، تحافظ على تطويره، وثقافة أهل بيتك، والتأكد من تأدية واجباتك نحوه، من أجل أن يُشعرك هو بالانتماء نحوه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *