Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

الرئيس الإسرائيلي يلمّح لاندلاع حرب أهلية

ألمح الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ مساء يوم الأربعاء 15 مارس 2023، إلى اندلاع حرب أهلية في إسرائيل بفعل آخر المستجدات، حيث شهدت إسرائيل خلال الأسابيع الماضية العديد من المظاهرات ضد الحكومة الإسرائيلية التي يرأسها بنيامين نتنياهو .

الرئيس الإسرائيلي والحرب الأهلية

وقال الرئيس الإسرائيلي في تصريح له: “نحن على مفترق طرق، إما أزمة تاريخية أو لحظة دستورية حاسمة (..) مخطئ من يظن أننا بعيدون عن الحرب الأهلية”، مؤكدا: “قد نصل لحرب أهلية وهذا غير مستبعد”.

وذكر هرتسوغ في تصريح سابق: “نحن في وضع خطير وخطير جدا، قد يكون للأزمة عواقب سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية”.

اقرأ/ي أيضًا: تفاصيل لقاء الرئيس عباس مع الوفد القطري

اقرأ/ي أيضًا:  غزة : مساعدات نقدية لمتضرري العدوان الإسرائيلي الأخير 

 

مقترح لإنهاء الأزمة

وقدّم الرئيس الإسرائيلي، مخطّطا مقترحا لإنهاء أزمة خطة إضعاف القضاء التي يستمرّ الائتلاف الذي يشكّل الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو في تشريعها؛ بدون أغلبية للائتلاف في لجنة اختيار القضاة، ووفق المخطط الذي طرحه هرتسوغ خلال في خطاب تلفزيوني، لن يكون للائتلاف أغلبية في لجنة تعيين القضاة، كما لن يكون تعديل القوانين الأساسية ممكنًا، إلا بأغلبية لا تقلّ عن 61 عضوًا كنيست.

وستكون وجهات نظر المستشارين القضائيين للحكومة وفق الرئيس الإسرائيلي ملزِمة، باستثناء مشاريع القوانين، والحقوق الأساسية مثل حقوق الإنسان، كما تعهّد هرتسوغ في كلمته، بأن يكون قانون التجنيد محصّنا من المراجعة القضائيّة.

وفيما يتعلق بلجنة اختيار القضاة، ستضمّ اللجنة 11 عضوا؛ بدون أغلبية للائتلاف، الذي سيكون له خمسة ممثلين “بارزين” فقط، وستضم اللجنة وزير القضاء، ووزيران آخران تختارهما الحكومة، ورئيس المحكمة العليا، وقاضيان، وثلاثة أعضاء في الكنيست ، أحدهم من الائتلاف، واثنان من المعارضة من أحزاب مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون للجنة ممثلان عامان مختصان قضائيا، يعينهما وزير القضاء، بموافقة رئيس المحكمة العليا، وسيتم اختيار قضاة المحكمة العليا، بأغلبية سبعة أعضاء فقط، مما يعني أن اختيارهم سيتطلّب توافقا واسعا في الآراء، وتضم أربع نساء على الأقل، وممثلا واحدا من المجتمع العربيّ.

وفيما يتعلق بقوانين الأساس، ستكون الخدمة العسكرية في قانون أساس، وبالتالي ستكون محصنة من المراجعة القضائيّة، وسيكون إلغاء القوانين التي تتعارض مع قانون أساسيّ ممكنًا بتشكيلة 11 قاضيا، وبأغلبية الثلثين على الأقلّ، وستكون المراجعة القضائية الدستورية ممكنة لكل حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في المساواة غير المنصوص عليه في القانون.

نتنياهو يرفض

وأكدت قناة كان العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رفض مقترح الرئيس الإسرائيلي للتسوية حول الأزمة القضائية.

مظاهرات ضد حكومة نتنياهو

وفي تصريح سابق لها، قالت زعيمة حزب “ميرتس”  الإسرائيلي زهافا غالؤون: “المزيد من الناس يخرجون للتظاهر – مليون شخص سيجبرون هذه الحكومة على التوقف”، وذلك في إشارة إلى المظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة نتنياهو.

اقرأ/ي أيضًا:  طقس فلسطين وتفاصيل المنخفض الجوي الجديد

وبحسب القناة 12 العبرية: “أغلق المتظاهرون أمس الطريق المؤدي للمؤسسات الحكومية الإسرائيلية، بينما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 2 من الإسرائيليين”.

يذكر أنه تظاهر خلال الأسابيع الماضية عدد كبير من الإسرائيليين في القدس وتل أبيب والعديد من المناطق، ضد حكومة نتنياهو وضد خطة إضعاف جهاز القضاء، بينما تسعى الشرطة الإسرائيلية للجم هذه المظاهرات.

صور من مظاهرات إسرائيلية سابقة


IDMho.jpg

 

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *