Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

الصحة في غزة: إسرائيل مُصرة على عدم إدخال الوقود لمستشفيات الشمال

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ، الأربعاء 29 نوفمبر 2023 ، بأن إسرائيل مُصرة على عدم إدخال الوقود، لمستشفيات مدينة غزة وشمالي القطاع.


وقال متحدث الوزارة في قطاع غزة أشرف القدرة، إن “الاحتلال الإسرائيلي يصر على عدم إدخال الوقود لمستشفيات مدينة غزة وشمال القطاع، ما يشدد الخناق على المنظومة الصحية المنهارة”.


وشدد القدرة، على “ضرورة إدخال الوقود لمستشفيات الشمال بشكل عاجل”.


وأكد أن “المستشفيات في قطاع غزة، تحتاج لمزيد من الأدوية والمستلزمات الطبية، نظرا للوضع الكارثي والخطير، الذي تعاني منه المنظومة الصحية”.


وأضاف القدرة، “خلال الهدنة الإنسانية المؤقتة، أعدنا تشغيل مركز غسيل الكلى بمجمع الشفاء الطبي، غربي مدينة غزة، للتخفيف من معاناة مرضى الكلى في المناطق الشمالية للقطاع”.


والثلاثاء، قال غازي اليازجي رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى في مجمع الشفاء، للأناضول، إنه “تم استئناف العمل في قسم غسيل الكلى في مجمع الشفاء الطبي، بعد إيقاف الخدمة لأكثر من أسبوعين بسبب حصار واحتلال المجمع (من قبل الجيش الإسرائيلي)”.


وفي السياق، أشار متحدث الوزارة بغزة، إلى أن “الوضع الصحي في القطاع غاية في الخطورة، حيث يفتقر النظام الصحي إلى القدرة الاستيعابية الكافية داخل المستشفيات، بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من المصابين يفترشون الأرض، نظرا لعدم توفر الأماكن الكافية”.


ولفت إلى أن “آلية خروج الجرحى من قطاع غزة لاستكمال العلاج في المستشفيات المصرية تسير بشكل بطيء، ولا يمثل إلا شيئا يسيرا جدا من الحالات التي تحتاج لعلاج خارج القطاع”.


وأوضح أن “بقاء هذه الحالة على ماهي عليها في قطاع غزة سوف يشكل خطر على المنظومة الصحية المنهارة”.


وحول الهدنة الإنسانية المؤقتة في القطاع، قال القدرة، “حتى تكون الهدنة فعالة يجب الضغط على الاحتلال لإدخال المساعدات والوقود لمستشفيات قطاع غزة، وخاصة الشمال بشكل كبير”.


 

المصدر : وكالة سوا – الاناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *