Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

صحيفة عبرية تنشر تفاصيل اجتماع الكابنيت حول منع انهيار السلطة

نشرت صحيفة عبرية اليوم الإثنين 10 يوليو 2023، تفاصيل جديدة عن الاجتماع الذي عقده المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر الكابنيت ، حول منع انهيار السلطة الفلسطينية، حيث لم يوافق الكابنيت على أي تسهيلات جديدة.

ونوهت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إلى أن الكابنيت لم يوافق على أي تسهيلات، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية التي تتطلب موافقة وزارة المالية مثل تخفيضات على المحروقات وشطب بعض الديون.

اجتماع عاصف

وجاء ذلك حسب الصحيفة، في ظل معارضة وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، فيما سيتم منح بعض الامتيازات للسلطة الفلسطينية والتي لا تتطلب قرارًا من الكابنيت أو الحكومة، ووصفت الصحيفة، الاجتماع بأنه كان عاصفا.

بدوره، قال بن غفير خلال اجتماع الكابنيت: “أنتم تعيشون في أوهام، وتعتقدون أن السلطة الفلسطينية تكرهنا أقل من حماس ، إنهم يدعون إلى قتل اليهود في الكتب المدرسية، ويقولون أن اليهود نجسون، ويدفعون رواتب للإرهابيين (..) في النهاية سيوجهون أسلحتهم علينا، وأنتم تريدون تقويتهم”. حسب وصفه

اقرأ/ أيضا: سعر صــرف الــدولار والدينار مقابل الشيكل اليوم الإثنين 10 يوليو

وبحسب الصحيفة العبرية، رد مسؤول أمني كبير لم يكشف عن هويته، على كلام بن غفير خلال الاجتماع حيث قال “السلطة تستخدم سلاحها ضد الفصائل وليس فقط حماس”، فيما رد عليه بن غفير: “أنت تعيش في أوهام، إذا كانوا أقوياء، ستوجه بنادقهم إلى جنودنا، وهذا حدث بالفعل سابقًا”.

تحذير أمني في الكابنيت

وخلال الاجتماع حذر مسؤولون أمنيون من أن السلطة الفلسطينية في وضع صعب وحتى في خطر الانهيار، مؤكدين على أن إسرائيل بحاجة إلى تعزيزها من خلال مشاريع كبيرة لإنقاذها، فيما قال أحد الوزراء: “إنهم في حالة أفضل مما تعتقدون”.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما سيتم اتخاذه من خطوات ستتعلق بالوضع المدني الحياتي وليست خطوات ذات صلة بالواقع الاقتصادي للسلطة الفلسطينية في ظل رفض بعض الوزراء لأي خطوة من هذا القبيل.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر مساء أمس بيانًا تحدث فيه عن موافقة الكابنيت على اتخاذ خطوات هدفها منع انهيار السلطة الفلسطينية، مقابل اتخاذ الأخيرة خطوات تتعلق بوقف أنشطتها ضد إسرائيل سياسيًا وقانونيًا، في إشارة للمحكمة الجنائية الدولية، إلى جانب ما وصف بـ “التحريض” في المناهج التدريسية، ووقف دفع رواتب أهالي الشهداء والأسرى، ووقف البناء الذي وصف بأنه “غير قانوني” في مناطق (ج).

المصدر : وكالة سوا – صحيفة القدس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *