Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

«الزكاة»: تغيير طابع السيارة لا يجعلها كالمستخدمة في ضريبة «المضافة»

اشترطت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عدم تغيير الطابع الأساسي للسيارة لتصنيفها بأنها سيارة مستعملة مؤهلة تنطبق عليها ضريبة هامش الربح على السيارات المستعملة.

وبينت هيئة الزكاة، في تقرير أصدرته أخيراً، وجود 4 أنواع سيارات غير مؤهلة لفرض الضريبة عليها وفقاً لهامش الربح، وهي «السيارات غير المصنفة على أنها سيارات مستعملة مؤهلة من الهيئة، أو السيارات المستوردة إلى المملكة وإن كانت مستعملة، والسيارات التي فرضت عليها الضريبة بشكل منفصل في الفاتورة، وكذلك السيارات الجديدة».

وصنفت الهيئة السيارات المؤهلة لفرض الضريبة على هامش ربحها، أن تكون تمت قيادتها على الطريق لأغراض شخصية أو لأغراض العمل، وأن تكون مستعملة ومسجلة في المملكة، وأن تكون صالحة لإعادة الاستخدام كما هي على حالتها أو بعد إجراء بعض التحسينات عليها.

وأتاحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في بداية شهر يوليو الجاري، فرض ضريبة القيمة المضافة على هامش ربح السيارات المستعملة المؤهلة، بعد حصول المؤهلين على موافقة الهيئة، لتصبح الضريبة على هامش الربح فقط وليس على كامل مبلغ بيع السيارة.

وكانت الهيئة قد أوضحت في وقت سابق، طريقة هامش الربح التي تستهدف وكالات ومعارض السيارات المسجلة لدى الهيئة لأغراض ضريبة القيمة المضافة، التي تزاول نشاط تجارة السيارات؛ وفق شروط محددة، مؤكدةً أن طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على هامش الربح ليست إلزامية، إذ يمكن تطبيق الضريبة على كامل المبلغ المستحق وفق الطريقة المطبقة سابقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *