Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

بالمرصاد لحجاج بلا تصريح

تتصاعد التحذيرات والتنبيهات في كل عام؛ للحدِّ والتقليل من مخالفي نظام الحج دون تصريح، والعمل على ردع الفئة المخالفة لتفادي حدوث مشكلات تنظيمية في إدارة وتنظيم الحشود أو إشكالات أمنية تخالف الأنظمة والتعليمات المنظمة للحج، غير أن البعض اتخذ المخالفة وسيلة للتكسُّب المادي السريع دون النظر في تبعات ممارساته وانعكاسها على شعيرة الحج بالافتراش والحج غير النظامي، ومضايقة الحجاج النظاميين القادمين من كل فجٍّ عميق.

يتفنن المخالفون في ابتداع الطرق والأساليب في سبيل الوصول إلى المشاعر المقدسة، لكن رجال الأمن يواجهون كل وسيلة بحزم، فسخروا التقنية لكشفهم، اذ تعمل على محاصرتهم وتطويقهم في منافذ العاصمة المقدسة ومنعهم من التسلل إلى المشاعر المقدسة.

18 قراراً ادارياً

الأرقام الأخيرة الصادرة، أكدت إصدار 18 قراراً إدارياً بإدانة مخالفين لتنظيم وتعليمات الحج، التي تنصُّ على وجوب الحصول على تصريح للحج، تم الإعلان عن ضبطهم في موسم حج 1444هـ، واتخاذ الإجراءات النظامية بتطبيق العقوبات المقررة بحقهم بالسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر، وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال عن كل مخالف يتم نقله، فيما تتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين.

وأصدرت اللجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات بمداخل العاصمة المقدسة، 18 قراراً إدارياً بإدانة عددٍ من المخالفين لنقلهم أشخاصاً غير مصرّح لهم بالحج، حتى 10/‏‏12/‏‏1444هـ.

وتضمنت القرارات عقوبة السجن والغرامة المالية والتشهير وترحيل الناقلين من المقيمين مع منعهم من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً، والمطالبة بمصادرة المركبة المستخدمة في النقل بحكم قضائي.

83 حملة حج وهمية

كشف مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج الفريق محمد البسامي لـ«» ضبط 83 حملة حج وهمية، وإعادة نحو 159,188 مقيماً أرادوا الحج دون تصريح.

كما أكد ضبط 5868 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مكة المكرمة كانوا ينوون الحج، كاشفاً إعادة 109,118 مركبة في مداخل مكة المكرمة.

10000 عن كل مخالف

تختص اللجان الإدارية الموسمية على منافذ العاصمة المقدسة بإصدار القرارات الإدارية الفورية بحق المخالفين لأنظمة الحج والناقلين المخالفين لنقلهم حجاجاً دون تصاريح حج، والمطالبة قضائياً بمصادرة وسيلة النقل وتأييدها من صاحب الصلاحية، وتعمل على مدار الساعة لتطبيق العقوبات الفورية.

وتنصُّ العقوبات النظامية الصادرة بحق كل من ينقل حجاجاً دون تصاريح حج نظامية في المرة الأولى غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله دون تصريح للحج والسجن لمدة 15 يوماً وترحيل الناقل إذا كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة وفقاً للمدة المحددة نظاماً، والمطالبة قضائياً بمصادرة وسيلة النقل المستخدمة إذا كانت عائدة للناقل أو المتواطئ أو المُسهم في المخالفة والتشهير بالمخالف.

مضاعفة العقوبة

في حال تكرار المخالفة للمرة الثانية تكون الغرامة المالية 25 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله دون تصريح للحج والسجن لمدة شهرين، وترحيل الناقل إذا كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة وفقاً للمدة المحددة نظاماً والمطالبة قضائياً بمصادرة وسيلة النقل المستخدمة إذا كانت عائدة للناقل أو المتواطئ أو المُسهم في المخالفة والتشهير بالمخالف.

وفي المرة الثالثة غرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله دون تصريح للحج والسجن لمدة 6 أشهر، وترحيل الناقل إذا كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة؛ وفقاً للمدة المحددة نظاماً والمطالبة قضائياً بمصادرة وسيلة النقل المستخدمة إذا كانت عائدة للناقل أو المتواطئ أو المُسهم في المخالفة والتشهير بالمخالف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *