Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

هل تقترب واشنطن وموسكو من الصدام العسكري؟

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف من أن العلاقات بين واشنطن وموسكو على شفا الانزلاق إلى هاوية المواجهة المسلحة، مؤكدا أن بلاده تحافظ على هذه العلاقات لمنع سقوطها في الهاوية.

وقال ريابكوف في تصريح نقلته «القناة الأولى» الروسية اليوم(الجمعة): «نعمل من أجل الإبقاء على العلاقات مع الولايات المتحدة تجنبا لسقوطها في هاوية النزاع المسلح المفتوح، حيث بتنا نقف على شفا الهاوية». وأضاف: «نحن بالمعنى الحرفي مستعدون لاستخدام كل الوسائل المتاحة لنا من أجل ضمان عدم السماح لأي جهة بالتعدي على أمن البلاد وسلامة رئيسها والقيادة السياسية الروسية». ولفت إلى أن القنوات موجودة وتجري من خلالها الاتصالات، بما في ذلك حسب الضرورة على الصعيد السياسي.

وكانت موسكو اتهمت الخميس واشنطن بإصدار أمر لكييف بشنّ الهجوم المفترض الذي استهدف بطائرتين مسيّرتين الكرملين الأربعاء، وأحبطته دفاعاتها الجوية، ما استتبع ردّا أمريكيا اتهم الجانب الروسي «بالكذب».

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارة مفاجئة إلى لاهاي لإنشاء محكمة خاصة لمحاكمة روسيا على غزوها بلاده. واتهمت أوكرانيا روسيا بتدبير العملية لتبرير تصعيد محتمل للنزاع، من دون أن تقدّم بدورها أي دليل.

من جهته، وصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف جهود كييف وواشنطن لإنكار أيّ مسؤولية لهما عن الهجوم المفترض بأنها «سخيفة» تماما. واعتبر أن القرارات المتعلقة بهجمات كهذه لا تُتّخذ في كييف، بل في واشنطن، وأن كييف تنفّذ فحسب ما يُطلب منها، بحسب قوله.

إلا أن البيت الأبيض اعتبر اتهامات موسكو بانخراط واشنطن في شن هجمات بمسيرات على أراضيها «كاذبة»، مشدداً على أن واشنطن ليست متورطة بأي شكل من الأشكال في الهجوم على الكرملين.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي لقناة «ام اس ان بي سي» الأمريكية أنه لا علاقة لبلاده بهذه القضية، معتبرا أن بيسكوف «يكذب بكل وضوح وبساطة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *