Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

11 تريليون ريال إجمالي القيمة السوقية للأسهم السعودية.. و«الحرة» تتجاوز 25%

كشف رصد أجرته «»، أن إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودي الرئيسي (تاسي) بلغت 11 تريليون ريال، تمثل أسهم 231 شركة وصندوقاً مدرجاً يتداول حالياً، فيما تبلغ القيمة السوقية للأسهم الحرة نحو 2.76 تريليون ريال، تعادل 25.02% من إجمالي أسهم الشركات.

ووفقاً للرصد، فإن إجمالي عدد أسهم الشركات المدرجة في سوق الأسهم الرئيسي بلغت 336.56 مليار سهم، وكان نصيب «الأسهم الحرة» منها نحو 81.32 مليار سهم، حيث تعادل نسبة الأسهم الحرة نحو 24.16% من إجمالي الأسهم المدرجة.

ويقصد بالأسهم الحرة، هي الأسهم غير المعروف ملاكها، إذ تشمل الأسهم (غير الحرة) الجهات الحكومية التي تمتلك 5% أو أكثر في شركة مدرجة، والأسهم المقيدة التي لا يسمح بتداولها خلال فترة زمنية، والأسهم المستحقة من خلال إعادة الشراء من قبل شركة مدرجة، والأسهم المملوكة من قبل عضو مجلس إدارة، أو الأسهم التي تمثل ملكية مسيطرة بنسبة 30% أو أكثر.

وكانت «تداول» اشترطت أن يكون الحد الأقصى لوزن أي شركة في مؤشر «تاسي» هو 15% من إجمالي وزن المؤشر، للحد من هيمنة الأسهم الكبرى عليه، ويختص مؤشر سوق الأسهم «تاسي» بقياس قيمة الأسهم الحرة للشركات فقط، ولا يقيس الوزن الكلي للشركة.

وجاءت شركة أرامكو في صدارة وزن مؤشر «تاسي» بقيمة 27.13%، ثم الراجحي بنسبة 12.54%، ثم البنك الأهلي بنسبة 5.84%.

وكانت 27 شركة مدرجة سجلت أسهمها أعلى سعر تاريخي لها في عام 2024، ممثلة في شركات «الحفر، أديس، الدريس، أنابيب الشرق، لوبريف، أسترا الصناعية، الصناعات الكهربائية، كابلات الرياض، بدجت، لومي، سال، مجموعة الحكير، وقت اللياقة، الوطنية للتعليم، عطاء، العربية، إم بي سي، المنجم، الدواء، نادك، الحمادي، السعودي الألماني، جمجوم فارما، الإنماء، التعاونية، علم، توبي، الخريف».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *