Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

«COP28».. السعودية تنجح في زيادة الطاقة المتجددة بنسبة 300 %

انطلقت فعاليات النسخة الثالثة من منتدى مبادرة السعودية الخضراء، أمس، بالتزامن مع انعقاد الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، في نسختها الأولى يوم 30 نوفمبر الماضي، ستستمر حتى اليوم الختامي لمؤتمر «كوب 28» بتاريخ 12 ديسمبرالجاري؛ بهدف توفير منصة مهمة لمختلف الجهات المعنية من أجل مناقشة أفضل السبل المتاحة لتسريع وتيرة العمل المناخي.

وشهد المنتدى مشاركة عددٍ من المسؤولين السعوديين لمناقشة التقدم المستمر الذي تحرزه المملكة نحو تحقيق الهدف الوطني الطموح المتمثل في الوصول إلى الحياد الصفري بحلول 2060، إلى جانب تسليط الضوء على إسهام المملكة في تحقيق الأهداف المناخية العالمية من خلال تنفيذ أكثر من 80 مبادرة في القطاعين العام والخاص باستثمارات تزيد قيمتها على 705 مليارات ريال (188 مليار دولار)، لبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

وشهدت المملكة منذ 2022، ربط مشاريع طاقة متجددة بسعة 2,100 ميغاوات بشبكة الكهرباء الوطنية، لتصل السعة الإجمالية لمصادر الطاقة المتجددة المستخدمة إلى 2,800 ميغاوات (2.8 غيغاوات)، أي ما يكفي لتزويد أكثر من 520 ألف منزل بالطاقة الكهربائية. بزيادة 300% في السعة الإجمالية، وخطوة مهمة تسلّط الضوء على التقدم المستمر الذي تشهده المملكة في مجال تسريع مسار التحول في قطاع الطاقة.

وبحلول نهاية 2023، ستبلغ السعة الإنتاجية لمشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء أكثر من 8 غيغاوات، وإضافة إلى ذلك، هناك عدد من المشاريع الإضافية بسعة 13 غيغاوات تقريباً في مراحل مختلفة من التطوير، ونجحت مبادرة السعودية الخضراء منذ إطلاقها في زراعة 43.9 مليون شجرة، واستصلاح 94 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة في أنحاء المملكة.

فرص عمل وتحسين جودة الحياة

من المقرر البدء بتنفيذ مشاريع التشجير واستصلاح الأراضي في عدد من المواقع، وسيتم تنفيذ خارطة الطريق المعتمدة على مرحلتين؛ تمتد المرحلة الأولى من 2024 حتى 2030، بينما ستبدأ المرحلة الثانية في 2030، وسيتم خلالها استحداث نهج شامل يعتمد على الجهود البشرية وتطبيق الدروس المستفادة من المرحلة الأولى.

زيادة نسبة المناطق البرية المحمية

في الوقت الراهن، تبلغ نسبة المناطق البرية المحمية 18.1% ونسبة المناطق البحرية المحمية 6.49% من إجمالي مساحة المملكة. ويجري العمل على تنفيذ 5 مبادرات ستسهم في زيادة نسبة المناطق البرية المحمية إلى أكثر من 21% وزيادة نسبة المناطق البحرية المحمية إلى أكثر من 26% بحلول 2030، فمنذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء، تمت إعادة توطين 1,669 حيواناً مهدداً بالانقراض.

خفض انبعاثات الكربون بمقدار 278 مليون طن

تمضي المملكة بخطى ثابتة نحو تحقيق هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الكربون بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول 2030. وتستهدف الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء بما يقارب 50 % للغاز الطبيعي و50% للطاقة المتجددة بحلول 2030؛ الأمر الذي سيسهم في استبدال ما يصل إلى مليون برميل مكافئ من الوقود السائل المستخدم حالياً.

ولتقليل الاعتماد على الوقود السائل واستبداله بالغاز لتوليد الكهرباء، أطلقت المملكة عدداً من المشاريع، وحتى ديسمبر 2023، تم تشغيل 4 محطات عالية الكفاءة تعمل بالغاز لتوليد الكهرباء بسعة إجمالية تقارب 5,600 ميغاوات.

كما تعمل المملكة حالياً على بناء محطات عالية الكفاءة مزوّدة بتقنيات احتجاز وتخزين الكربون، وتبلغ سعتها الإجمالية 8.4 غيغاوات تقريباً، وتواصل تطوير أنواع الوقود المستقبلية، بإحراز تقدم ملموس في مشروع إنشاء أكبر معمل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم في مدينة نيوم باستثمار إجمالي قدره 8.4 مليارات دولار. كما وقّعت المملكة عدداً من الاتفاقيات الثنائية مع مجموعة من الشركات العالمية في 2023؛ بهدف التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين النظيف والأخضر في المملكة وتصديره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *