Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

«المحطة» يفتتح مهرجان المسرح العربي.. واحتفاء خاص بأشرف زكي – فن

افتتح العرض المسرحي «المحطة» الدورة الـ38 لمهرجان المسرح العربي، إذ تحمل اسم الفنان الدكتور أشرف زكي، مُعلنة عن بدء موسم مسرحي جديد من بطولة طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، الذي ينافس على جوائز المهرجان.

ودارت فكرة العرض حول محطة الانتظار، حيث اجتمع الأشخاص على هدف واحد، وهو وصول وسيلة مواصلاتهم، فجلس بعضهم على المقعد الذى كان أشبه بكرسي الاعتراف، والبعض الآخر افترش الأرض يستمع تارة ويتحدث تارة أخرى، حتى خرجت مشاعرهم رويدًا رويدًا، كاشفة عن دواخلهم، تقلب في صفحات الماضي والحاضر، فيخرج منها هموم وأوجاع لم يراه أحد من قبل، وتستمع إليها «الكنبة» في الصمت التي تجسدت في صورة فتاة تحتضن الجميع وتهون عليه.

الشيوي: المهرجان فرصة للشباب للتعبير عن إبداعاتهم ومواهبهم

8 عروض تم اختيارها من بين أكثر من 86 عرضًا وفقًا للدكتور أيمن الشيوي، عميد المعهد، مؤكدًا أن المهرجان فرصة للشباب للتعبير عن إبداعاتهم ومواهبهم وترجمة دراستهم لعروض فنية متنوعة، تم اختيارها بعناية على يد أساتذة في كافة المجالات الفنية، فضلًا عن لجنة التحكيم بقيادة المخرج خالد جلال، وعدد آخر من المخرجين والفنانين والكتاب.

تفاعل الجمهور مع عرض المحطة

نال العرض إعجاب الحضور، الذين تفاعلوا مع قصته التي كتبها إسماعيل إبراهيم وأخرجها عبدالله صابر، وتأثروا ببعض المشاهد وصفقوا بحرارة لمشاهد أخرى، والتي جسدها الطلاب ببراعة تبشر بعروض قوية ومنافسة أقوى.

تنوعت الشخصيات بين مجزوب كان يستمع للجميع وينتظرهم في المحطة، وزوج وزوجته، وأب مصاب بآلزهايمر تبحث عنه فتاته التي وجدته في النهاية، وشاب أكمل فترة تدريبه في الجيش وعادة إجازة لأهله وانتظر صديقه في المحطة، وآخر بائع متجول، ومدرس، وأم وابنها الذي اتجه لتجارة المخدرات.

وروى العرض مشاكل الأبطال عن طريق الغناء وبعض الرقاصات الاستعراضية، بجانب المشاهد الحوارية بينهم.

العرض من تمثيل الطلاب: بسام عبدالمنعم داود، ومصطفى عماد، ومحمد محب، ونغم البي، وعبدالرحمن الزايدي، سهيلة الأنور، عائشة بسيوني، عبدالفتاح الديبركي، ومحمد حسن، وعبدالرحمن محسن، وأمنية، والعازفون: محمد سعودى (قانون)، وتوزيع موسيقي وكيبورد أمير وليد، وبلال الحناوي (تشيللو)، وياسين بدر (إيقاع)، ومروان خاطر (عود)، الراقصين: طنوز أسامة، زينة وليد، دينا حمدي، عبدالله ضوي، أحمد خالد، عبدالرحمن حسن

تكريم أشرف زكي

قبل بداية العرض الذى استغرق قرابة الساعة والنصف، كرمت الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والدكتور أيمن الشيوي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، الدكتور أشرف زكي، الذي تحمل الدورة هذا العام اسمه تكريمًا له ولدوره، وأكد أنه في أول دورة للمهرجان قبل 39 عامًا، كان طالبًا بالمعهد ورئيس لاتحاد الطلبة، واليوم هو مكرم بين زملائه وتلاميذه، الذين يعتبرهم أبنائه ومواهب المستقبل، معلنًا عن تخصيص جائزة قدرها 10 آلاف جنيه يحصل عليها طالب متميز في أي فرع من فروع المهرجان سواء تمثيل أو إخراج أو تأليف وغيرها، تشجيعًا لهم.

وتم عرض فيلم تسجيلي يروي علاقة «زكي» بالمهرجان وبالمسرح بشكل عام، وبعض شهادات أساتذه وزملائه عنه، من بينهم الراحل المخرج مصطفى سليم، الذي طلب بالوقوف دقيقة على روحه، معبرًا عن امتنانه باحتفاء المهرجان به، في حضور زوجته روجينا وابنته وعدد كبير من الفنانين والمخرجين والمؤلفين وغيرهم.


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *