Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

صالون حنان يوسف يطلق مبادرة لتعزيز الدور العربي في حوار الثقافات – فن

انعقد الصالون الثقافي للدكتورة حنان يوسف، أستاذ الإعلام ورئيسة المنظمة العربية للحوار وعميد كلية الإعلام بالأكاديمية البحرية بالقرية الذكية، في دورته الثانية والأربعين من خلال تطبيق «زووم» وعبر موقع «فيسبوك»، تحت عنوان: «في اليوم العالمي للتنوع الثقافي: العرب في حوار الثقافات.. غياب أم حضور؟»

وأوضحت «يوسف»، أن الصالون بحكم مسؤوليته المجتمعية دائمًا ما يحاول فتح الموضوعات الشائكة والصعبة، رغبة منه في تقديم حلول وتوصيات لها من منطلق الرسالة المجتمعية التي وضعتها إدارة الصالون على عاتقها بمشاركة نخبة من المثقفين والأكاديميين من المحيط للخليج.

وشددت أستاذ الإعلام، أن الصالون الثقافي حرص على مناقشة قضية حوار الثقافات بين العرب والغرب، في إطار اليوم العالمي للتنوع الثقافي، في محاولة للإجابة عن السؤال الصعب، هل العرب في حوار الثقافات.. غياب أم حضور، وهل العربي في هذا الحوار فاعل أم مفعول به؟

وشهد الصالون مشاركة واسعة لنخبة من الإعلاميين والأكاديميين من مختلف بلدان العالم العربي، والذين شددوا على أهمية هذا الموضوع باعتباره أحد الموضوعات الشائكة والمهمة في نفس الوقت، وعرضوا مجموعة من الأطروحات الخاصة بالموضوع، من أبرزها ضرورة أن الحوار الناجح يجب أن يكون بين أنداد وأطراف متساوية. كما أوضح أعضاء الصالون أن عرض الثقافة العربية في الحوار مع الغرب يتطلب إلمامنا الكافي بهويتنا، في ضوء حالة التماهي الثقافي التي تعيشها المجتمعات العربية؛ الأمر يزيد من التحدي نحو إقامة حوار ناجح وبناء.

الحوار الثقافي يحقق التكامل

وأوضحوا أن التنوع الجغرافي بين دول العالم يشير إلى معقولية الحوار الثقافي بينهم، بما يحقق التكامل، وليس الأمر يكون مدعاة للتنافس الثقافي والتناحر بين الدول والثقافات.

وأعلنت إدارة الصالون أنه استجابة لمًا تم طرحه فسوف يتم إطلاق مبادرة لتأسيس اتحاد لتعزيز الدور العربي في منظومة حوار الثقافات بالاعتماد علي عدد من الآليات، وفي مقدمتها الإعلام والتعليم والمجتمع المدني والثقافة، وسوف يتم إعداد مجموعة من المخرجات الخاصة بالصالون وتشكيل لجنة من السادة اعضاء الصالون لرفع التوصيات للجهات المعنية، وفي مقدمتها جامعة الدول العربية من أجل تطوير حوار الثقافات بين الدول العربية والغرب، من أجل تحسين صورة العرب في الخارج.

يأتي ذلك استكمالًا لعدد من مبادرات المنظمة العربية للحوار، ومنها مبادرة بعنوان «أنا سفير» التي هدفت لإعداد أجيال النشء والشباب ليكونوا سفراء لدولهم في الخارج.

واختتمت فعاليات الصالون بفقرة غنائية للفنانة الشابة «ندى المنسي» عضو الصالون الثقافي.


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *