Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

حِيل منزليّة لإزالة بُقع الزيت من الملابس بفعاليّة

تُشوّه بقع الزيت الملابس، وتتطلّب الدراية بحِيل الغسيل الآيلة إلى نزعها، حتى تستعيد الأزياء رونقها. في السطور الآتية، حيل للقضاء على هذا النوع من البقع، بفعالية.

كيفية تنظيف الملابس المبقعة بالزيت؟

من المُفيد صب بضع قطرات من سائل الجلي على قطعة الملابس الملطخة بالزيت (الصورة من Adobe Stock)

يُنصح بصب قطرات من سائل الجلي على قطعة الملابس المُلطّخة بالزيت، ثم نثر كم ضئيل من مسحوق صودا الخبز للمُساعدة في امتصاص أي زيت زائد، مع استخدام منديل ورقي في التجفيف.
تُشطف قطعة الملابس، باستخدام ماء الصنبور الجاري، قبل أن تُغسل في الغسالة. الجدير بالذكر أن بعض الحالات يتطلب تكرار الخطوات، فبل الغسيل في الغسالة. لكن، إذا ظلت البقعة ماثلة، توضع قطعة الملابس (إذا كان نسيجها يتحمل) في وعاء محتو على ماء ساخن مضاف إليه مبيض الأكسجين الطبيعي والآمن على لألوان، لمدة ساعة، قبل الشطف بماء دافئ والغسل في الغسالة.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق مجربة في إزالة بقع التعرق صفراء اللون من الملابس

خطوات مُفصلة لإزالة بقع الزيت من الملابس القابلة للغسل

بودرة الأطفال ماصة للزيت الذي يُلطخ الملابس (الصورة من AdobeStock)

يتطلّب علاج قطعة الملابس المُلطّخة بالزيت عدم فرك البقعة أو مسحها، لأن ذلك سيدفعها إلى عمق ألياف القماش. بالمقابل، تُطبّق الخطوات الآتية:

  • يُفيد التخلّص بلطف من بقايا الزيت، باستخدام حافة سكين غير حاد أو ملعقة.
  • يُنصح برشّ كم قليل من نشاء الذرة (أو بودرة الأطفال أو صودا الخبز)، مع الانتظار لمدة 15 دقيقة لامتصاص الزيت. من جهةٍ ثانيةٍ، قد تُفضّل ربة المنزل استخدام مُذيب للبقع جاهز، بصورة يوظّف المُنظّف المذكور على البقعة مباشرةً، مع الانتظار من 15 إلى 30 دقيقة، الأمر الذي يسمح للإنزيمات بتفكيك جُزيئات الزيت ويُسهّل إزالتها من ألياف النسيج. أمّا إذا لم يكن مُزيل للبقع متوفرًا، من المُمكن صبّ مُنظّف الغسيل السائل قوي المفعول على بقعة الزيت مباشرةُ، ثم استخدام فرشاة أسنان قديمة ناعمة الشعيرات، في فرك القماش برفق.
    سائل الغسيل قوي المفعول لتنظيف بقع الزيت (الصورة من Adobe Stock)
  • يجب غسل قطعة الملابس، في الغسالة، مع الانتباه للتعليمات المدونة على بطاقة العناية. في العموم، الماء الساخن مُفضّل في هذه الحالة، لكن إذا كان القماش العائد لقطعة الملابس، مصنوعًا من مادة صناعية (البوليستر، مثلًا)، بالتالي لا يمكن الغسل بالماء الساخن. بالمقابل، يجب مدّ المنطقة الملطخة من القماش على وعاء وصب الماء الساخن مباشرة على البقعة حصرًا، فغسلها بالماء البارد أو الدافئ.
  • يُنصح بضرورة فحص المنطقة الملطخة من الملابس قبل التجفيف. من جهة ثانية، لا يصح وضع قطعة ملابس ملطخة بالزيت في المجفف، لأن الحرارة العالية ستجعل إزالة الزيت أكثر صعوبة.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق إزالة زيت السيارات من الملابس بمواد سهلة التوافر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *