Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

“شؤون الحرمين” تُعلن موعد استقبال طلبات الاعتكاف في المسجد الحرام

أعلنت الهيئة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي يوم أمس الأربعاء الموافق 13 مارس عن البدء في استقبال الراغبين في التسجيل في خدمة الاعتكاف بالمسجد الحرام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
وأوضحت الهيئة أنّ بداية التقديم ستكون في السابع من الشهر الحالي عبر الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين وينتهي باكتمال العدد.

شروط الاعتكاف

يذكر أنّ الهيئة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حددت شروط الاعتكاف كالتالي:
• الموافقة على التعهدات والضوابط النظامية للمسجد الحرام والالتزام بها.
• الالتزام بالدخول للاعتكاف في الوقت المحدد يوم 20 رمضان.
• ألا يقل عمر المعتكف عن 18 سنة.

ضيف الرحمن:

بداية التقديم لطلب الاعتكاف بـ #المسجد_الحرام 1445/09/07 هـ
عبر البوابة الالكترونية للهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين.https://t.co/8z5XtLhRX9 pic.twitter.com/yP7Vr7Bngy

— الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين (@ReasahAlharmain) March 13, 2024

ما المقصود بالاعتكاف؟

الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان هو لزوم المسجد بنية مخصوصة، لطاعة الله تعالى، وهو مشروع مستحب باتفاق أهل العلم، قال الإمام أحمد فيما رواه عنه أبو داود: “لا أعلم عن أحد من العلماء إلا أنه مسنون” وقال الزهري رحمه الله: “عجباً للمسلمين! تركوا الاعتكاف، مع أنّ النبي صلى الله عليه وسلم، ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل”.

الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في لاعتكاف أكمل هدي وأيسره، فكان إذا أراد أن يعتكف وُضع له سريره وفراشه في مسجده صلى الله عليه وسلم، وبالتحديد وراء أسطوانة التوبة كما جاء في الحديث عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم “أنه كان إذا اعتكف طرح له فراشه، أو يوضع له سريره وراء أسطوانة التوبة”.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يضرب له خباء مثل هيئة الخيمة، فيمكث فيه غير أوقات الصلاة حتى تتم الخلوة له بصورة واقعية، وكان ذلك في المسجد، ومن المتوقع أن يضرب ذلك الخباء على فراشه أو سريره، وذلك كما في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فكنت أضرب له خباء، فيصلي الصبح، ثم يدخله.. الحديث” .

اقرئي أيضًا: المتحدث الرسمي لهيئة شؤون الحرمين: بدء المرحلة التنفيذية لخطة موسم رمضان المبارك

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *