Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

 ليلة القدر 2023 .. موعدها وعلاماتها

  ليلة القدر 2023 .. موعدها وعلاماتها – تعد ليلة القدر ليلة مميزة لدى المسلمين، وتتكرر ليلة القدر كل عام هجري في شهر رمضان المبارك، فهي أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، وذكرت ليلة القدر في القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فمتى موعد ليلة القدر وعلاماتها.

وسنعرض لكم في موعد ليلة القدر وعلاماتها وأهميتها لدى المسلمين حيث نزل القرآن الكريم في هذه الليلة ولها فضل عظيم.

موعد ليلة القدر وعلاماتها

اتفق جمهور العلماء على فضل ليلة القدر، وحدد العلماء أن هذه الليلة تكون في شهر رمضان، وأنها في العشر الأواخر منه، وأما تحديدها في العشر الأواخر فيختلف فيه تبعا لاختلاف الروايات الصحيحة، والأرجح أنها في الليالي الوتر من العشر الأواخر، وأرجى ليلة لها هي ليلة السابع والعشرين.

ليلة القدر

موعد ليلة القدر وعلاماتها 2023 

جاء في كتاب الله والسنة النبوية الشريفة عن موعد ليلة القدر وعلاماتها أنه لا يوجد يوم محدد لليلة القدر وإنما الوارد والصحيح تحريرها في الأيام الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان 2023 المبارك.

وجاء في حديث عائشة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر.

دليل على موعد ليلة القدر وعلاماتها من السنة النبوية

وردت العديد من الأحاديث النبوية عن موعد ليلة القدر وعلاماتها ، والواضح من جملة الأحاديث الواردة أنها في العشر الأواخر.

 لما صح عن عائشة قالت: كان رسول الله يجاور في العشر الأواخر من رمضان، ويقول: ” تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان “، (متفق عليه، اللؤلؤ والمرجان -726). وعن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم، خرج إليهم صبيحة عشرين فخطبهم، وقال: “إني أريت ليلة القدر ثم أنسيتها – أو نسيتها – فالتمسوها في العشر الأواخر، في الوتر” (متفق عليه، المصدر نفسه -724).

 وفي رواية: “ابتغوها في كل وتر ” (نفسه 725). ومعنى (يجاور): أي يعتكف في المسجد، والمراد بالوتر في الحديث: الليالي الوترية، أي الفردية، مثل ليالي: 21، 23، 25، 27، 29. 

وإذا كان دخول رمضان يختلف من بلد لآخر، فالليالي الوترية في بعض الأقطار، تكون زوجية في أقطار أُخرى، فالاحتياط التماس ليلة القدر في جميع ليالي العشر.

ليلة القدرر.jpg
ليلة القدر وفضلها

هل تم تحديد موعد ليلة القدر في اليوم 25 من رمضان 1444؟

يتردد هذا السؤال على أذهان الكثيرين، ومن أجل الإجابة على ذلك السؤال لابد من التعرف على أهم علامات ليلة القدر، حيث نلاحظ  ظهور تلك العلامات في أحد الليالي الوترية، ولا يشترط أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من الشهر الكريم، وإنما تكون بأحد هذه الأيام الوترية.

دليل عن ليلة القدر من القرآن الكريم

قال تعالى في سورة القدر:” إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ، سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر لها فضل عظيم لمن أحياها، وهي ليلة عامة لجميع المسلمين، وإحياؤها يكون بالصلاة، والقرآن، والذكر، والاستغفار، والدعاء من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وصلاة التراويح في رمضان إحياء لها.

ويقول فضيلة الشيخ سيد سابق رحمه الله : للعلماء آراء في تعيين هذه الليلة؛ فمنهم من يرى أنها ليلة الحادي والعشرين، ومنهم من يرى أنها ليلة الثالث والعشرين، ومنهم من يرى أنها ليلة الخامس والعشرين، ومنهم من ذهب إلى أنها ليلة التاسع والعشرين، ومنهم من قال: إنها تنتقل في ليالي الوتر من العشر الأواخر، وأكثرهم على أنها ليلة السابع والعشرين.

علامات ليلة القدر الأساسية 

هناك علامات وآيات تم ذكرها مصحوبة بليلة القدر قد أوضحها النبي الهادي لتكون نهجا يمشي عليه المسلمون في تحري ليلة القدر منها نورها المشع و شعور المسلمين بالسلام والطمأنينة لهبوط الملائكة والروح .

والمقصود بالروح هنا سيدنا جبريل عليه السلام حتى طلوع الفجر ويكون صباحها صافيا هادئا و شمس صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها ولا يرمى فيها بشهاب أو كوكب ويحبس الشيطان فيها بعض عرض أبرز علامات موعد ليلة القدر 2023 تابع أفضل الأدعية في هذا اليوم المبارك .

أشار بعض العلماء إلى أن هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها الاستدلال على موعد ليلة القدر .. وقد وردت تلك العلامات على النحو التالي:

  • تشعر فيها بانشراح الصدر والطمأنينة والسكينة.. كما يملأ تلك الليلة السعادة والهدوء الشديد، حتى حركة الرياح لا تكون ملحوظة بدرجة كبيرة.
  • في الصباح تجد السماء صافية بدرجة ملحوظة.. كما سيكون باستطاعتك النظر إلى الشمس دون أن تتأذى عيناك، علاوة على أن أشعة الشمس في تلك الليلة المباركة عادةً ما تكون مائلة إلى اللون الأحمر.
  • ترى العباد خاشعين يرغبون في الحصول على الأجر والثواب.. فيسارعون في أداء العبادات والطاعات، والإكثار من الدعاء إلى أنفسهم ومن يحبون.
  • تتنزل الملائكة بالرحمة في تلك الليلة الوترية العطرة.. مما يجعل المسلمين يحصلون على المغفرة في حال أن كانوا مستعدين لاستقبال تلك الليلة المباركة.
  • الجو يكون معتدلًا في تلك الليلة الوترية.. فلا تعكره الحرارة الشديدة أو البرودة القارسة

وبهذا متابعي نكون عرضنا لكم موعد ليلة القدر وعلاماتها وأهميتها لدى المسلمين حيث نزل القرآن الكريم في هذه الليلة ولها فضل عظيم.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *